لعبة FEZ

سنتحدث اليوم عن واحدة من الألعاب القلائل التي قد لا يتحدث عنها البعض في مراجعات واستعراضات الألعاب, إنها لعبة FEZ والتي نالت العديد من الجوائز قبل إصدارها.

ففي عام 2007 أعلن Phil Fish وهو المطور الرئيسي لهذه اللعبة عن صدور اللعبة في عام 2010, إلا أنها تأخرت كثيراً, إلى أن تم صدورها منذ بضعة أيام في متاجر إكس بوكس لايف.

تدور قصة اللعبة على حدوث كارثة تتمثل في ظهور مكعب عملاق في السماء ومن ثم ينفجر هذا المكعب ليؤدي إلى حدوث تغييرات شاملة في الأرض, ومن هنا تبدأ المغامرة مع بطل اللعبة والمعروف باسم Gomez والذي يحاول إنقاذ العالم من المكعبات الصغيرة التي تهدده, كما يظهر معه شخصية تعرف بـ Dot والذي يعد بمثابة اليد اليمنى لجوميز, ولكنه لا يفيد في شيء حيث أنه لا يجيب غير بجملة “لا أعرف ما هذا الشيء”.

أبرز الأمور التي تقدمها هذه اللعبة أنها لا تمنحك الكثير من التعليمات, مما يجعلك مجبر على حل الألغاز وإكتشاف الأمور بنفسك, كما أنها لا تحتوي على أي عقبات صعبة قد تنهي اللعبة سريعاً مما يعكس جواً من الهدوء أثناء اللعب.

وعند الدخول إلى تفاصيل اللعبة فنجد أنه قبل حدوث تلك الكارثة تظهر الشخصيات بأبعاد ثنائية, ولكن عند حدوث الكارثة تتحول هذه الأبعاد وتصبح أبعاد ثلاثية, مما يعطي اللعبة شكلاً جديداً غير مسبوق في الألعاب السابقة, كما أن اللعبة تعطيك إمكانية تغيير زاوية اللعب حتى 90 درجة مما يفتح إليك طرقاً مختلفة أثناء اللعب.

ومن جانب المؤثرات البصرية فإننا نجد أن اللعبة تظهر بشكل رائع, حيث الألوان المستخدمة والعديد من التصميمات المتنوعة, برغم ظهورها بشكل كلاسيكي.

ولكن هناك مجموعة من الأخطاء البسيطة في اللعبة وتحديداً في معدلات الإطارات بالثانية أو كما تعرف بـ “الفريم ريت”, ولكنها غير مؤثرة في اللعبة, أما الأصوات فيعيبها أنها تشبه أصوات الألعاب القديمة.

مقالات متعلقة